ندوة عن العزل الحراري - الختام
دبي – دولة الإمارات العربية المتحدة
نوفمبر 2000


السادة الحضور

ضيوفنا الكرام،،،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يطيب لي في البداية أن أرحب بكم في هذه الندوة، وأن أشكر ضيوفنا الكرام على إستجابتهم لدعوتنا وحضورهم إلى دبي متمنين لهم طيب الإقامة وللندوة كل التوفيق.

إن موضوعنا اليوم هو عن العزل الحراري الذي يكتسب إهتماماً كبيراً في العالم ونحن في منطقة الخليج في أشد الحاجة إليه نتيجة حرارة الجو في المنطقة فان إستهلاكنا الطاقة يتزايد أكثر من أية منطقة في العالم. وكذلك الإرتفاع المتصاعد في معدلات إستهلاك المواد الخام مما يؤدي الى إزدياد أخطار التلوث البيئي الذي يتواكب مع التناقص المستمر في توفير مصادر الطاقة.

هذا وقد سعت العديد من الدول إلى تطبيق العزل الحراري في المباني سعياً منها إلى خفض استهلاك الطاقة، وبالتالي دعم الاقتصاد الوطني والحفاظ على البيئة. وفي منطقة الخليج تحديداً، فإن التكييف يستهلك النسبة العظمى من إنتاج الطاقة الكهربائية، لذا، فإن تخفيض هذا العبء سيشكل وفراً ذا قيمة عالية، وخاصةً بوجود حاجة ضرورية لتكييف الهواء في هذه المنطقة من العالم.

ولا تقتصر فوائد العزل الحراري على خفض إستهلاك الطاقة، بل إنها تمتد لتصل الى تحقيق راحة أفضل للناس، من خلال التخفيف من آثار عوامل الجو القاسية.

إن الفوائد الاقتصادية الكبيرة التي يمكن تحقيقها بإستعمال المواد العازلة للحرارة في عزل الأبنية وخاصة توفير الطاقة الكهربائية دفعت الكثير من دول العالم الى إصدار تشريعات وقوانين تنص على التقيد بشروط ومتطلبات العزل الحراري في الأبنية السكنية والتجارية والمنشآت العامة كالمدارس والمستشفيات. أيها السادة :

لقد بادرت بلدية دبي بوضع مسودة نظام تهدف إلى وضع الخطوط العريضة ومجموعة من الارشادات الموجهة للاستشاريين والمقاولين العاملين في الامارة ، وذلك لمساعدتهم على تطبيق نظام العزل الحراري على الوجه الأفضل مستقبلاً.

وهي في سبيلها الى ذلك، قامت بتشكيل لجنة أوكلت اليها مهام دراسة إمكانية التطبيق ودراسة الجدوى الاقتصادية المترتبة عليه، وبالتنسيق والتشاور مع مختلف القطاعات المعنية في الامارة، وبالاستفادة من تجارب الدول التي قامت بتطبيق النظام، على أن يتم تعميم هذا النظام قريباً إن شاء الله.

وسعياً من البلدية لتعميم الفائدة، فقد قامت بتنظيم هذه الندوة التي نستضيف فيها مجموعة من الخبراء والمختصين في شؤون العزل الحراري من الدول الخليجية الشقيقة التي سبقتنا في هذا المجال، ودعوتكم أيها السادة المختصون في شؤون البناء في الامارة للمشاركة الفعالة في هذه الندوة إنما هي بغية تعميم الفائدة وإثراءً فعالياتها.

أكرر ترحيبي بالسادة الضيوف والمحاضرين، راجياً أن تتكلل جهود الجميع بالتوفيق والنجاح.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
   
   
  الصفحة الرئيسية © 2011 قاسم سلطان البنا جميع الحقوق محفوظة