إحدى المناسبات فى بلدية دبى
دبي – دولة الإمارات العربية المتحدة

فبراير 2002

• انطلاقاً من رؤية ورسالة بلدية دبي ودورها الريادي في خدمة الفرد والمجتمع فقد حرصت على بذل الجهود للارتقاء بمستوى خدماتها وتوسيع أنشطتها ومجالات عملها لكي تنسجم مع التطلعات المستقبلية لحكومة دبي.

• وتعتبر إمارة دبي في الوقت الحاضر من المراكز التجارية الهامة في العالم لكونها تتمتع بمميزات عديدة وهذا جعل منها مركز استقطاب لكثير من النشاطات الاقتصادية والاستثمارية.

• ولكي تحافظ دبي على موقعها المتميز لابد لها أن تتطور في شتى المجالات ويأتي في المقدمة التطور العمراني حيث شهدت دبي قفزة عمرانية كبيرة تمثلت في إنشاء الكثير من الأبراج والمباني السكنية والإدارية والتجارية والصناعية باستخدام أحدث أساليب البناء والعمران.

• نتيجة لهذا التطور والازدهار الاقتصادي في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام و إمارة دبي بشكل خاص ، ارتفع مستوى معيشة الفرد والمجتمع وأدى ذلك بالتأكيد إلى زيادة في استهلاك الموارد والتي يحتل استهلاك الطاقة الكهربائية موقع الصدارة منها.

• لذا كان لابد من التفكير الجدي في ترشيد استهلاك تلك الموارد وخاصة الموارد المحدودة وذات الأهمية الاقتصادية وتعتبر الطاقة الكهربائية أهم هذه الموارد لكونها تمثل عصب الحياة العصرية فهي إحدى الوسائل المهمة التي يستخدمها المجتمع في تطوره الحضاري إضافة إلى أن توليد الطاقة الكهربائية يتطلب كلفة عالية.

• ويعتبر نظام العزل الحراري أحد الأساليب المعتمدة عالمياً لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية. وقد ثبت أن تطبيق العزل الحراري هو الحل الأمثل لكونه يخفض استهلاك الطاقة الكهربائية بنسبة تصل إلى 40% وهذا له مردود اقتصادي على الدولة والمستثمر والمستهلك على حدٍ سواء، فهو يقلل من الأعباء المالية على الدولة ويخفض قيمة فواتير الكهرباء وهذا يساهم بلا شك في دعم الاقتصاد الوطني كما أن لاستخدام العزل الحراري في المباني انعكاسات إيجابية في الحد من التلوث البيئي وتوفير بيئة مريحة لمستخدمي هذه المنشآت.

• ولتطبيق نظام العزل الحراري في المباني السكنية والتجارية والصناعية في إمارة دبي أخذت بلدية دبي و هيئة كهرباء ومياه دبي على عاتقهما هذه المسؤولية وقامت بعدة إجراءات كالتالي:-

1- إصدار القرار الإداري رقم 77 لسنة 2001 باعتماد لائحة المواصفات الفنية لنظام العزل الحراري للمباني في إمارة دبي. وتجدر الإشارة هنا إلى أن تطبيق هذه اللائحة سيكون اختياريا وعلى سبيل الاسترشاد لمدة عام ونصف من تاريخ بدء تنفيذ هذا القرار في 1/7/2001م ، على أنه سيتم تطبيقها بصفة إلزامية بعد هذه المدة على ضوء ما يسفر عنه واقع التطبيق العملي.

2- تقديم كافة الإرشادات والمعلومات الفنية من خلال إدارة المباني والإسكان بالبلدية وبما يسهل تطبيق القرار أعلاه

3- إعداد مختبر متخصص ضمن إدارة مختبر دبي المركزي في البلدية وتجهيزه بالأجهزة والمعدات والكوادر المدربة لاجراء الفحوصات اللازمة لمواد العزل الحراري

4- إطلاق حملة إعلامية تبدأ من تاريخ 12/2/2002 وتستمر على مدار العام الحالي وتشمل جميع وسائل الإعلام كالصحف والمجلات ووسائل الإعلام المرئية والمسموعة كالتلفاز والراديو بالإضافة إلى إصدار عدد من الكتيبات والمنشورات التي تتضمن إرشادات ومعلومات عن نظام العزل الحراري وكيفية استخدامه في المباني .

5- إعداد برنامج توعية يتضمن عدد من الندوات والدورات في مجال العزل الحراري يمتد طيلة العام الحالي بهدف تعميق الوعي العلمي والثقافي حول مفهوم العزل الحراري ويحاضر في هذا البرنامج خبراء ومتخصصون من داخل وخارج الدولة, أما الشريحة المستهدفة للحضور فتشمل ذوي العلاقة بموضوع العزل الحراري من مستثمرين وملاك ومقاولين واستشاريين. نأمل أن تتضافر الجهود لنحقق نتائج إيجابية وسريعة في مجال تطبيق نظام العزل الحراري لما له من فوائد كثيرة على المجتمع.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
   
   
  الصفحة الرئيسية © 2011 قاسم سلطان البنا جميع الحقوق محفوظة